دعاء ختم القران في التراويح

 دعاء ختم القران في التراويح.

 




اختلف أهل العلم في حكم دعاء ختم القرآن في الصلاة، فذهب الحنفية والإمام مالك إلى المنع  واستدلوا بقول النبي صلى الله عليه وسلم:"الدعاء هو العبادة".(صحيح رواه أحمد). والعبادة مبناها الدليل ولا دليل على هذا.(راجع:دعاء ختم القرآن عند السلف.).

 

القول الثاني : يستحب عند ختم القرآن في الصلاة أن يدعو المصلي إذا ختم القرآن، وهذا القول ذكره النووي من الشافعية في حق المنفرد، وهو قول الإمام أحمد واستدلوا:

 

- بأحاديث كثيرة فيها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو بعد ختم القرآن، وهي كلها أحاديث معلولة فلو كانت صحيحة لزال الإشكال. وللوقوف عليها راجع:(جزء في مرويات دعاء ختم القرآن وحكمه داخل الصلاة وخارجها.بكر أبو زيد).

 

ومن أصرحها حديث أبي هريرة:"كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا ختم القرآن دعا قائما".(رواه ابن الجوزي في الوفا). لكن حديث لا يصح أيضا، فيه الحارث بن شريح أبو عمر النقال، قال الدراقطني"ّحدث عن الثقات بالبواطيل".

 

- انه عمل أهل مكة.

 ورد عليهم بأن البلدان لا تعصم ساكنيها، وإن كان فعمل أهل المدينة مقدم عليهم، فقد قال مالك رحمه الله:"ليس ختم القرآن في رمضان بسنة للقيام".(المدونة). راجع (دعاء الختم في التراويح.حاتم العوني).

 

- عن ثابت قال:"كان أنس إذا ختم القرآن، جمع ولده وأهل بيته فدعا لهم".( صحيح رواه الدارمي). ورد عليهم أن هذا خارج الصلاة.


فدعاء الختم في الصلاة لا أصل . لكن لو دعا صلينا خلفه،  قال ابن تيمية:" لو فعل الإمام ما هو محرم عند المأموم دونه ، مما يسوغ فيه الاجتهاد : صحت صلاته خلفه ، وهو المشهور عن أحمد ".(الاختيارات).

 

قاسم_اكحيلات

إرسال تعليق

0 تعليقات