دعاء ختم القران في التراويح.
اختلف أهل العلم في حكم دعاء ختم القرآن في الصلاة، فذهب الحنفية والإمام مالك إلى المنع واستدلوا بقول النبي صلى الله عليه وسلم:"الدعاء هو العبادة".(صحيح رواه أحمد). والعبادة مبناها الدليل ولا دليل على هذا.(راجع:دعاء ختم القرآن عند السلف.).
القول الثاني : يستحب عند ختم القرآن في الصلاة أن يدعو المصلي إذا ختم القرآن، وهذا القول ذكره النووي من الشافعية في حق المنفرد، وهو قول الإمام أحمد واستدلوا:
- بأحاديث كثيرة فيها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو بعد ختم القرآن، وهي كلها أحاديث معلولة فلو كانت صحيحة لزال الإشكال. وللوقوف عليها راجع:(جزء في مرويات دعاء ختم القرآن وحكمه داخل الصلاة وخارجها.بكر أبو زيد).
ومن أصرحها حديث أبي هريرة:"كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا ختم القرآن دعا قائما".(رواه ابن الجوزي في الوفا). لكن حديث لا يصح أيضا، فيه الحارث بن شريح أبو عمر النقال، قال الدراقطني"ّحدث عن الثقات بالبواطيل".
- انه عمل أهل مكة.
ورد عليهم بأن البلدان لا تعصم ساكنيها، وإن كان فعمل أهل المدينة مقدم عليهم، فقد قال مالك رحمه الله:"ليس ختم القرآن في رمضان بسنة للقيام".(المدونة). راجع (دعاء الختم في التراويح.حاتم العوني).
- عن ثابت قال:"كان أنس إذا ختم القرآن، جمع ولده وأهل بيته فدعا لهم".( صحيح رواه الدارمي). ورد عليهم أن هذا خارج الصلاة.
فدعاء الختم في الصلاة لا أصل . لكن لو دعا صلينا خلفه، قال ابن تيمية:" لو فعل الإمام ما هو محرم عند المأموم دونه ، مما يسوغ فيه الاجتهاد : صحت صلاته خلفه ، وهو المشهور عن أحمد ".(الاختيارات).
قاسم_اكحيلات
0 تعليقات